الرئيس القائد الشيخ محمد توفيق محمد علي الهبري

1920\1926
1920\1954 رئيس العمدة

"إنَّ الغاية من الحركة الكشفية هي إشاعةُ الخير والأخلاقِ الفاضلة والتوجيه القويم لِما فيه مصلحةُ الوطنِ وأبنائه"
محمد توفيق الهبري

وُلِد في بيروت عام 1869.

نشأ في أُسرة متديِّنة, وتلقّى العِلمَ الشريفَ مِن توحيدٍ وفِقْهٍ وحديث وتفسير على مشايخ عصرِه مثل خالِه الشيخ عبد الرحمن الحوت والشيخ حسن مدوَّر والشيخ محمد الكردي الملكاني, واكتسب حبّاً وافراً من علماء المغرب ودمشق والهند الوافدين على بيروت.

1909 صدر الفرمان العثماني من والي بيروت بتعيينه خَلَفاً لوالدِه بإماميّة جامع عين المريسة وفي أيلول 1912 عُيِّن إماماً لجامع القنطاري.

بدأ حياتَه التجارية بسوق العطارين غربيّ الجامع العُمري الكبير وصار له باعٌ طويلٌ في التجارة والصناعة. انتُخِب عضواً في لجان البناء والمالية والأجور في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت.

كان اليدَ اليمنى لعبد الجبار خيري في تأسيس الحركة الكشفية وأعطاه كلَّ دعمٍ مادّي ومعنويّ لازم, فهو التاجر المحنَّك والصناعي الرائد ورَجُل الثقافة والتربية. عمل بصناعة استخراج الزيت والصابون وكان متعهّدَ تموينِ الجيش العثماني, وصاحب مصنع للأبواب الحديدية والوكيل الحصري لسيارات "كاديلاك" 1908 ثم "فورد" 1914.

التأمَت في 30 أيلول 1920 لجنة الكشاف السوري وانتخبتْ الشيخ توفيق الهبري رئيساً مؤقتاً ومحيي الدين النصولي كاتباً مؤقتاً مِن قِبَل الهيئة المؤلَّفة من السادة: أمين بَيْهُم, محمد سعيد دبوس, سعد الله عيتاني, مصباح عيتاني, نجيب عيتاني, رائف فاخوري, أحمد أيّاس, محمد عمر منيمنة واستمرَّتْ اللجنة حتى عام 1926.

احتضن الشيخ محمد توفيق الهبري الحركةَ الكشفية فتفرَّغَ لها وأعطاها من جهده نيِّفاً وثلاثين عاماً من 1920 حتى 1954كرئيس لمجلس العمدة. شغل منصب رئيس لجنة المدارس بجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت وفي أيامه تمَّ تبادُلٌ بين جمعية الكشاف .المسلم في لبنان وجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية بخصوص تنازُلِ جمعية الكشاف المسلم في لبنان عن بيت الكشاف في مدرسة القاصد(الحرج) وشراء جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية قطعة أرض ببئر حسن لمصلحة جمعية الكشاف المسلم في لبنان

يحمل وسام الاستحقاق اللبناني المذهَّب 1942, ووسام الأرز الوطني 1950.

توفي عام 1954.

بعد وفاته تمَّ تعديل نظام جمعية الكشاف المسلم في لبنان وأُلْغِيَ منصب رئيس العمدة والمفوض الأول واستُعيض عنهما بمنصب رئيس الجمعية الذي أصبح يتولّى رئاسة العمدة والمقر العام في آنٍ واحد.